Monday, August 8, 2016

Introduction to Algorithmic Modeling in Arabic مقدمة للنمذجة الخوارزمية

هذه المقدمة وبعض الدروس القادمة هي من بحثي في مادة تطبيقات متقدمة باستخدام الحاسب بإشراف الدكتور حاتم الشافعي واردت من خلال هذه المدونة البدء بنشر والكتابة عن هذا الموضوع باللغة العربية لنشر مايوجد لدي من معلومات للعالم العربي

مقدمة


تعتبر طرق التصميم الحديثة باستخدام برامج الحاسب من الأمور التي يجب على المعماري ان يواكب تطورها، حيث ان تطور التقنيات و البرامج فتح أبواب جديدة تساعد المصممين على الابداع، لكن المشكلة تكمن في ان تطور هذه التقنيات سريع ومتغير، لهذا يجب على المعماري ان يحاول اللحاق بكل جديد.
يعتبر التصميم الخوارزمي  (Algorithms Designing) هو الأساس الذي يبنى عليه التصميم البارامتري  (Parametric) ومن ثم التوليدي (Generative), الذي يعتبر حاليا رائجا بين الأوساط المعمارية العالمية، لكن للأسف لم ينتشر بشكل كبير في وسطنا العربي بالإضافة لضعف المحتوى العربي لها، لهذا يحاول هذا البحث تسليط الضوء على اساسيات ومبادئ استخدامها، مما يسهل على المهتمين الطريق نحو تعلم واستخدام هذه التقنيات.

تعاريف


التصميم التوليدي (Generative Designing): هو طريقة بالتصميم بحيث ان الناتج يكون قد تولد عن طريق معادلات وخوارزميات برمجية، عادة يتم ذلك باستخدام لغة برمجية. وتكون عادة التصاميم التوليدية أيضا بارامترية (Parametric). وتفيد هذه الطريقة بالتصميم باستكشاف عدة إمكانيات متاحة بشكل سريع.
 التصميم البارامتري (Parametric Designing): هو التصميم الذي يعتمد على قيم تكون كبيانات مرتبطة بمعالجات وبرمجيات معينة تنتج تصميم او شكل ما، وعند القيام بتغيير أي من القيم الأولية يؤثر ذلك على النتيجة النهائية للتصميم فتتغير أيضا. الخوارزميات (Algorithm): هي مجموعة من القواعد و التعليمات على شكل خطوات تقوم بمعالجة بيانات لمهمة محددة.

 يمكن ملاحظة وجود تسميات أخرى بفروقات بسيطة تدخل ضمن المجال نفسه مثل : التصميم المحوسب Computational Designing، التصميم التكاملي Integrative Designing، التصميم الترابطي Associative Designing


برنامج جراسهوبر (Grasshopper)
هو إضافة على برنامج راينو (Rhinoceros) , يقوم بعمل خوارزميات وبرمجيات بصرية, بحيث لا يحتاج المستخدم الى معرفة مسبقة بلغات برمجة الحاسوب, ويتيح للمصممين عمل تصاميم توليدية متنوعة.
يتم تصميم وعمل الخوارزميات باستخدام عناصر (Components) حيث يتم ربطها في مساحة الرسم الخاصة بالبرنامج بطرق مختلفة حتى تكون لنا اشكال متعددة.

مخطط سير عمل التصاميم الخوارزمية





امثلة متقدمة لاستخدام التصميم التوليدي و البارامتري


يمكن ان يدخل هذا النوع من التصميم بالعديد من المجالات بدءا من التصميم العمراني الى التصميم الداخلي وتصميم الجرافيك.
للاطلاع اكثر على امكانية مثل هذا النوع من التصاميم مشاهدة الامثلة التالية:
https://www.youtube.com/watch?v=EhjUli4cYEg

http://vimeo.com/23061345

"NYTimes: 365/360 -2009 (in color)", courtesyblprnt_van

يعتمد التصميم بهذه الطريقة على القدرة على تحليل النماذج الى اشكالها الأساسية و عمل علاقات بين هذه الاشكال لتكوين حلول مختلفة.
لكن على الرغم من أن طريقة التصميم تعتمد على البيانات ومعالجتها بشكل أساسي, إلا انه كأي فكرة معمارية, نحتاج لعمل رسومات أولية (sketches) لتخيل الشكل المراد تصميمه حيث يسهل علينا فهم العلاقات المراد ربطها بين الاشكال الأساسية و التغيرات التي يجب ان تحصل.
http://www.academia.edu/4425911/Algorithmic_Architecture_Einf%C3%BChrung_in_die_M%C3%B6glichkeiten_algorithmischen_Entwerfens


No comments:

Post a Comment